تسجيل الدخول

المملكة واليونان توقعان مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالات الطاقة

في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع إلى الجمهورية الهيلينية، وقَّع صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ وزير الطاقة، ومعالي نيكولاس جيورجيوس دندياس؛ وزير خارجية الجمهورية الهيلينية، مذكرة تفاهم للتعاون في عدة مجالات ذات علاقة بقطاع الطاقة.

وتضع مذكرة التفاهم هذه إطاراً للتعاون بين البلدين الصديقين يشمل مجالات الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي، وتصدير الكهرباء إلى اليونان وأوروبا، والهيدروجين النظيف ونقله إلى أوروبا، وكفاءة الطاقة، وصناعة البترول والغاز والبتروكيميائيات، وتبني نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته، للحد من آثار تغير المناخ، مثل التقاط الكربون، وإعادة استخدامه ونقله وتخزينه، والتقاط الكربون من الهواء مباشرة.
كما تشمل المذكرة التعاون في مجال تعزيز التحول الرقمي والابتكار في مجالات الطاقة، بما في ذلك الأمن السيبراني، والعمل على تنمية الشراكات النوعية بين الطرفين لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المرتبطة بجميع قطاعات الطاقة وسلاسل الإمداد المرتبطة بها وتقنياتها.
وفي إطار هذه المذكرة سيتم العمل على إجراء البحوث المشتركة في مجالات الطاقة مع الجامعات والمراكز البحثية وغيرها، وتنظيم جلسات العمل وحلقات النقاش والندوات، والمؤتمرات متعددة الأطراف. بالإضافة إلى بناء القدرات البشرية عن طريق التدريب، وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الصلة بمجالات الطاقة المختلفة.
جدير بالذكر أن تنويع مزيج الطاقة، وتعزيز جهود المملكة في الحفاظ على البيئة والتعامل مع تغيّرات المناخ، ودعم التحولات التي يشهدها قطاع الطاقة، تُعد أهم مستهدفات رؤية "السعودية ٢٠٣٠" ومن أبرز إسهامات المملكة في الجهود العالمية في هذه المجالات.​