تسجيل الدخول

المهام

​​​​​​​​​​

    01

    متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات ذات العلاقة داخل الوزارة

    02

    إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي تُحال إليها من قبل الوكالات والإدارات العامة في الوزارة.

    03

    دراسة ما يُحال إليها من مشروعات الأنظمة واللوائح والقرارات والتعاميم ذات العلاقة وإبداء الرأي القانوني حيالها.

    04

    تقديم الرأي القانوني فيما يتعلق بتطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات والتعاميم ذات العلاقة.

    05

    دراسة جميع المطالبات والادعاءات التي تكون الوزارة طرفاً فيها أو ذات علاقة بعملها وتقديم المشورة والحلول القانونية حيالها.

    06

    مراجعة جميع ما يراد عرضه على الوزير للتأكد من مناسبتها من الجانب القانوني قبل عرضها عليه ..

    07

    إعداد جميع مشاريع الحوكمة والقواعد والسياسات والإجراءات واللوائح بالتنسيق مع الوكالات ذات العلاقة.

    08

    الإشراف على الأمور الإدارية والفنية للوحدات الإدارية المرتبطة بها ، والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.

    09

    التعاقد -عند الحاجة- مع مكاتب الاستشارات والخبرة والمحاماة لمساندة الوكالة في أعمالها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

    10

    إعداد ومراجعة العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم -أياً كان مسماها- التي ترغب الوزارة بإبرامها وإبداء المرئيات حيالها بالتنسيق مع الوكالات ذات العلاقة.

    11

    تمثيل الوزارة أمام الجهات القضائية أو شبه القضائية أو التحكيمية بأنواعها ودرجاتها المختلفة أو تكليف من تراه للقيام بذلك من خلال التعاقد مع المكاتب الاستشارية والمحاماة عند الحاجة-

    12

    تمثيل الوزارة أمام الجهات الحكومية

    13

    إجراء التحقيق الإداري مع العاملين في الوزارة عند إحالتهم للتحقيق من الشخص المفوض بذلك.

    14

    إعداد أو اقتراح الإجراءات القانونية لأي مبادرة أو نشاط خاص بالوزارة وتقييم المخاطر القانونية لها

    15

    إعداد الآثار القانونية المترتبة على أي تغييرات قد تطرأ على الأنظمة والقرارات والتي قد تؤثر على أعمال الوزارة، وتقديم المشورة والحلول القانونية حيالها.

    16

    تقديم المشورة والرأي القانوني لتسوية النزاعات التي تنشأ بين الوزارة والأطراف الأخرى.

    17

    نشر الوعي والثقافة القانونية في الوزارة وقطاعاتها.

    18

    وضع الخطط والبرامج لأنشطة الوكالة وتنفيذها بعد إقرارها.

    19

    التنسيق مع الوكالات والإدارات الأخرى بالوزارة لإنجاز الأعمال المشتركة.

    20

    تحديد الاحتياجات التدريبية لتطوير أداء موظفي الوكالة بالتنسيق مع وكالة الموارد البشرية.

    21

    إعداد دليل لإجراءات العمل لكافة الأنشطة والمهام في مجال اختصاص الوكالة.

    22

    وضع معايير تشغيلية لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال الوكالة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة بالتنسيق مع إدارة التميز المؤسسي ومتابعة الأداء.

    23

    تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بأنشطة الوكالة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.

    24

    تحديد احتياجات الوكالة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.

    25

    إعداد تقارير دورية عن أنشطة الوكالة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها.

    26

    أي مهام أخرى تُكلف بها الوكالة في مجال اختصاصها.